الهجرة: لا نستطيع الدخول لمخيمات النازحين بكردستان دون موافقة أربيل

الهجرة: لا نستطيع الدخول لمخيمات النازحين بكردستان دون موافقة أربيل

بغداد- وكالة الرأي العراقية

كشفت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان جابرو، عن وجود عقبات حقيقية لاعادة النازحين من كردستان، مبينة ان الوزارة لا يمكنها دخول المخيمات الا بموافقات قانونية من الاقليم”.   
وقالت فيان في حديث متلفز تابعته /الرأي العراقية /، ان “حديثنا عن اغلاق مخيمات النازحين في كردستان لايعجب البعض لذلك واجهنا العديد من الضغوطات السياسية من قبل بعض الجهات بسبب عدم استجابتنا لمطالبهم فاستخدموا وسائل اعلامية لتوجيه اتهامات وتضليل عمل الوزارة” مشيرا الى ان “اغلب ملفات الهجرة فيها تحديات وتدخلات سياسية”.
واوضحت انه “لدينا 24 مخيما موزعا على ثلاث محافظات في الاقليم” مشيرة الى اننا “نحتاج التنسيق مع الاقليم لكون المخيمات على ارض كردستان وادارة المخيمات بيد وزارة الخارجية التابعة للاقليم” مؤكدة انه “لايمكننا دخول المخيمات الا بموافقات قانونية من الاقليم”.   
واضافت ان “السوداني طلب مني ان اؤدي عملي بأمانه واترك له المواجهات والتحديات السياسية” مشيرا الى ان “رئيس الوزراء داعم وجدي في العمل ولايرحل المشاكل ويلتقي الوزراء بشكل اسبوعي”.
واشارت الى اننا “خيرنا النازحين بين العودة الى مناطقهم الاصلية اواختيار منطقة اخرى يرغبون بها” مؤكده على ان “الايزيديون هم النسبة الاكبر في مخيمات النازحين بكردستان”.

هيئة التحرير